الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض
الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية
من التعليم الثانوي الإعدادي
|
مادة علوم الحياة والأرض
|
المجال
الرئيسي الأول: الظواهر الجيولوجية الباطنية
ü
المجال الفرعي 1: نظرية تكتونية الصفائح
-
تعرف
بعض براهين دعم نظرية زحزحة القارات.
-
تفسير
تشكل واتساع المحيطات.
-
تحديد
مفهوم الصفيحة الصخرية.
-
تعرف
أهم الصفائح الصخرية المكونة لسطح الأرض.
-
تحديد
العلاقة بين تدفق حرارة الأرض وحركية الصفائح.
ü
المجال الفرعي 2: الزلازل وعلاقتها
بتكتونية الصفائح
-
تعرف
بعض طرق دراسة الزلازل.
-
تحليل
تسجيلات زلزالية.
-
تحديد
مكونات الغلاف الصخري.
-
تعرف
التركيب الداخلي للكرة الأرضية.
-
إبراز
العلاقة بين توزيع الزلازل وتكتونية الصفائح.
ü
المجال الفرعي 3: البراكين وعلاقتها
بتكتونية الصفائح
-
التمييز
بين الاندفاع البركاني الانسكابي والانفجاري.
-
تحديد
أصل الصهارة ومكونات البركان.
-
إبراز
العلاقة بين توزيع البراكين وحركية الصفائح.
-
تحديد
خصائص البراكين المرتبطة بمناطق الطمر
-
تحديد
خصائص البراكين المرتبطة بمناطق الاتساع
ü
المجال الفرعي 4: التشوهات التكتونية
-
تعرف
مفهومي الطية والفالق
-
التميز
بين أشكال الطيات وأشكال الفوالق
-
ربط
أشكال التشوهات بالقوى المسببة لها
-
إبراز
العلاقة بين التشوهات التكتونية ونظرية تكتونية الصفائح
ü
المجال الفرعي 5: تكون الصخور
الصهارية
-
تعرف
بنية بعض الصخور الصهارية
-
تحديد
ظروف تشكل الصخور الصهارية
-
تصنيف
الصخور الصهارية
ü
المجال الفرعي 6: تشكل السلاسل
الجبلية
-
تعرف
مراحل نشوء سلاسل الطمر وسلاسل الاصطدام
-
إبراز
العلاقة بين تكتونية الصفائح وتشكل السلاسل الجبلية
المجال
الرئيسي الثاني: التوالد عند الكائنات الحية
ü
المجال الفرعي 1: التوالد عند الحيوانات
- إبراز ضرورة الذكر والأنثى في
التوالد الجنسي
- تعرف الأمشاج الذكرية والأنثوية
والأعضاء المسؤولة عن إنتاجها
- تحديد مفهوم الإخصاب
- التمييز بين الإخصاب الداخلي
والإخصاب الخارجي
- تعرف الحيوان الولود والحيوان
البيوض
- التمييز بين النمو المباشر
والنمو غير المباشر
-
تمثيل دورة النمو عند بعض الحيوانات
ü
المجال الفرعي 2: التوالد عند النباتات
- التميير بين الأعضاء التوالدية
الذكرية والأنثوية عند النباتات الزهرية واللازهرية
- تعرف الأمشاج عند النباتات
- تحديد أهمية الأبر في التوالد
الجنسي عند النباتات الزهرية
-
تعميم الإخصاب عند النباتات الزهرية واللازهرية
- تمثيل دورة النمو عند نبات زهري
وعند نبات لا زهري
-
تعرف بعض مظاهر التكاثر
(التوالد اللاجنسي) النباتي عند النباتات (الدرنات والبصلات، الرئدات، الترقيد،
الافتسال، التطعيم)
المجال
الرئيسي الثالث: التوالد والوراثة عند الإنسان
ü
المجال الفرعي 1: التوالد عند الإنسان
- تعرف الجهاز التناسلي عند كل من
المرأة والرجل
- إبراز دور كل من الخصية والمبيض
في إنتاج الأمشاج عند الإنسان
- تعرف الأمشاج الذكرية والأنثوية
عند الإنسان
- تفسير النشاط الدوري للجهاز
التناسلي عند المرأة
- تحديد مراحل الإخصاب والتعشيش
- تحديد مراحل الحمل والوضع
-
إبراز مزايا الإرضاع بالثدي
- جرد مختلف وسائل تنطيم الحمل
وكيفية استعمالها
ü المجال الفرعي 2: الوراثة عند الإنسان
- تحديد بعض الصفات والأمراض الوراثية
- تفسير كيفية انتقال الصفات
الوراثية بواسطة الصبغيات
- تعرف المبدأ المعتمد في
الاستنساخ
-
الوعي بأهمية الوقاية من
الأمراض الوراثية بتجنب زواج الأقارب
جداول التخصيص
أ.
حسب المجالات الرئيسية
مجالات رئيسية
|
مجالات
فرعية
|
نسبة
الأهمية ( % )
|
1- الظواهر
الجيولوجية الباطنية
|
1
- نظرية تكتونية
الصفائح
|
50 إلى 55
|
2
- الزلازل وعلاقتها
بتكتونية الصفائح
|
||
3
– البراكين
وعلاقتها بتكتونية الصفائح
|
||
4
– التشوهات التكتونية
|
||
5- تكون الصخور
الصهارية
|
||
6-
تشكل السلاسل
الجبلية
|
||
2
- التوالد عند
الكائنات الحية
|
1
- التوالد عند الحيوانات
|
25 إلى 30
|
2
- التوالد عند النباتات
|
||
3
- التوالد والوراثة
عند الإنسان
|
1- التوالد عند الإنسان
|
20 إلى 25
|
2 - الوراثة
عند الإنسان
|
ب. حسب المهارات المستهدفة
المهارات المستهدفة
|
نسبة
الأهمية
(
% )
|
|
وضعية اختبار التحكم في الموارد
|
اعتماد أساليب
ملائمة لهذه الوضعية تأخذ بعين الاعتبار المستوى الدراسي المعني، منها أسئلة ذات
إجابات قصيرة، وأسئلة متعددة الاختيار، وأسئلة المطابقة...، وأسئلة مقالية ترتكز
على استظهار المعارف.
|
60 إلى 70
|
اختبار تعبئة الموارد لحل وضعية مركبة
|
تستهدف الأساليب المعتمدة في هذا الاختبار المهارات
الآتية:
- انتقاء وتنظيم المعلومات المرتبطة بالموضوع.
- تحديد وصياغة مشكل علمي.
- اقتراح وصياغة فرضيةّ أو فرضيات مرتبطة بالمشكل
العلمي.
- اقتراح أدوات مناسبة لاختبار الفرضية أو الفرضيات.
- ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي
المطروح.
- توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في
تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة.
- وصف وتحليل المعطيات العلمية والخروج باستنتاجات.
- مقارنة المعطيات وتفسير النتائج.
- توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر
والمعطيات العلمية.
- توظيف مختلف أشكال التعبير (جداول، مبيانات، رسوم
تخطيطية...).
- الربط المنطقي بين الأفكار واختيار المنهجية
المناسبة للإجابة على المشكل المطروح.
- تمثيل بنية أو ظاهرة علمية بواسطة رسوم تخطيطية.
- ترجمة معطيات عددية على شكل جدول أو رسم بياني أو
نص.
- تركيب المعلومات والمعطيات والأفكار بشكل واضح.
|
30 إلى 40
|
Commentaires
Enregistrer un commentaire