الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض

الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
مادة علوم الحياة والأرض

المجال الرئيسي الأول: الظواهر الجيولوجية الباطنية

ü    المجال الفرعي 1: نظرية تكتونية الصفائح
-       تعرف بعض براهين دعم نظرية زحزحة القارات.
-       تفسير تشكل واتساع المحيطات.
-       تحديد مفهوم الصفيحة الصخرية.
-       تعرف أهم الصفائح الصخرية المكونة لسطح الأرض.
-       تحديد العلاقة بين تدفق حرارة الأرض وحركية الصفائح.    

ü     المجال الفرعي 2: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح
-       تعرف بعض طرق دراسة الزلازل.
-       تحليل تسجيلات زلزالية.
-       تحديد مكونات الغلاف الصخري.
-       تعرف التركيب الداخلي للكرة الأرضية.
-       إبراز العلاقة بين توزيع الزلازل وتكتونية الصفائح.

ü     المجال الفرعي 3: البراكين وعلاقتها بتكتونية الصفائح
-       التمييز بين الاندفاع البركاني الانسكابي والانفجاري.
-       تحديد أصل الصهارة ومكونات البركان.
-       إبراز العلاقة بين توزيع البراكين وحركية الصفائح.
-       تحديد خصائص البراكين المرتبطة بمناطق الطمر
-       تحديد خصائص البراكين المرتبطة بمناطق الاتساع

ü    المجال الفرعي 4: التشوهات التكتونية
-       تعرف مفهومي الطية والفالق
-       التميز بين أشكال الطيات وأشكال الفوالق
-       ربط أشكال التشوهات بالقوى المسببة لها
-       إبراز العلاقة بين التشوهات التكتونية ونظرية تكتونية الصفائح


ü    المجال الفرعي 5: تكون الصخور الصهارية
-       تعرف بنية بعض الصخور الصهارية
-       تحديد ظروف تشكل الصخور الصهارية
-       تصنيف الصخور الصهارية

ü    المجال الفرعي 6: تشكل السلاسل الجبلية
-       تعرف مراحل نشوء سلاسل الطمر وسلاسل الاصطدام
-       إبراز العلاقة بين تكتونية الصفائح وتشكل السلاسل الجبلية

المجال الرئيسي الثاني: التوالد عند الكائنات الحية
ü    المجال الفرعي 1: التوالد عند الحيوانات
-       إبراز ضرورة الذكر والأنثى في التوالد الجنسي
-       تعرف الأمشاج الذكرية والأنثوية والأعضاء المسؤولة عن إنتاجها
-       تحديد مفهوم الإخصاب
-       التمييز بين الإخصاب الداخلي والإخصاب الخارجي
-       تعرف الحيوان الولود والحيوان البيوض
-       التمييز بين النمو المباشر والنمو غير المباشر
-       تمثيل دورة النمو عند بعض الحيوانات
ü    المجال الفرعي 2: التوالد عند النباتات
-       التميير بين الأعضاء التوالدية الذكرية والأنثوية عند النباتات الزهرية واللازهرية
-       تعرف الأمشاج عند النباتات
-       تحديد أهمية الأبر في التوالد الجنسي عند النباتات الزهرية
-       تعميم الإخصاب عند النباتات الزهرية واللازهرية
-       تمثيل دورة النمو عند نبات زهري وعند نبات لا زهري
-       تعرف بعض مظاهر التكاثر (التوالد اللاجنسي) النباتي عند النباتات (الدرنات والبصلات، الرئدات، الترقيد، الافتسال، التطعيم)
المجال الرئيسي الثالث: التوالد والوراثة عند الإنسان
ü    المجال الفرعي 1: التوالد عند الإنسان
-       تعرف الجهاز التناسلي عند كل من المرأة والرجل
-       إبراز دور كل من الخصية والمبيض في إنتاج الأمشاج عند الإنسان
-       تعرف الأمشاج الذكرية والأنثوية عند الإنسان
-       تفسير النشاط الدوري للجهاز التناسلي عند المرأة
-       تحديد مراحل الإخصاب والتعشيش
-       تحديد مراحل الحمل والوضع
-       إبراز مزايا الإرضاع بالثدي
-       جرد مختلف وسائل تنطيم الحمل وكيفية استعمالها

ü    المجال الفرعي 2: الوراثة عند الإنسان
-        تحديد بعض الصفات والأمراض الوراثية
-       تفسير كيفية انتقال الصفات الوراثية بواسطة الصبغيات
-       تعرف المبدأ المعتمد في الاستنساخ
-       الوعي بأهمية الوقاية من الأمراض الوراثية بتجنب زواج الأقارب







جداول التخصيص

أ‌.      حسب المجالات الرئيسية

مجالات رئيسية
مجالات فرعية
نسبة الأهمية ( % )
1- الظواهر الجيولوجية الباطنية
1 - نظرية تكتونية الصفائح
50 إلى 55
2 - الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح
3 – البراكين وعلاقتها بتكتونية الصفائح
4 –  التشوهات التكتونية
5- تكون الصخور الصهارية
6- تشكل السلاسل الجبلية
2 - التوالد عند الكائنات الحية
1 - التوالد عند الحيوانات
25 إلى 30
2 - التوالد عند النباتات
3 - التوالد والوراثة عند الإنسان
1- التوالد عند الإنسان
20 إلى 25

2 - الوراثة عند الإنسان










ب‌.   حسب المهارات المستهدفة
المهارات المستهدفة
نسبة
الأهمية
( % )
وضعية اختبار التحكم في الموارد
اعتماد أساليب ملائمة لهذه الوضعية تأخذ بعين الاعتبار المستوى الدراسي المعني، منها أسئلة ذات إجابات قصيرة، وأسئلة متعددة الاختيار، وأسئلة المطابقة...، وأسئلة مقالية ترتكز على  استظهار المعارف.
60 إلى 70






اختبار تعبئة الموارد لحل وضعية مركبة

تستهدف الأساليب المعتمدة في هذا الاختبار المهارات الآتية:
- انتقاء وتنظيم المعلومات المرتبطة بالموضوع.
- تحديد وصياغة مشكل علمي.
- اقتراح وصياغة فرضيةّ أو فرضيات مرتبطة بالمشكل العلمي.
- اقتراح أدوات مناسبة لاختبار الفرضية أو الفرضيات.
- ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح.
- توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة.
- وصف وتحليل المعطيات العلمية والخروج باستنتاجات.
- مقارنة المعطيات وتفسير النتائج.
- توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية.
- توظيف مختلف أشكال التعبير (جداول، مبيانات، رسوم تخطيطية...).
- الربط المنطقي بين الأفكار واختيار المنهجية المناسبة للإجابة على المشكل المطروح.
- تمثيل بنية أو ظاهرة علمية بواسطة رسوم تخطيطية.
- ترجمة معطيات عددية على شكل جدول أو رسم بياني أو نص.
- تركيب المعلومات والمعطيات والأفكار بشكل واضح.
30 إلى 40

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

لائحة التجارب والمناولات الممكن إنجازها في تدريس مادة علوم الحياة والأرض - السنة الثالثة إعدادي

النهج التجريبي في تدريس مادة علوم الحياة والأرض