النهج التجريبي في تدريس مادة علوم الحياة والأرض

q ويعرف Develay  النهج التجريبي أنه: "تلك الطريقة التي تفرض الحياد والموضوعية من طرف مستعمليها وإخضاع  الأفكار لمحك التجريب"(5). ويعتبر Popper النهج التجريبي "كطريقة استنتاجية للمراقبة أو كتصور لايمكن إخضاع الفرضية فيه لاختبارات تجريبية إلا بعد تقديمها(...)”
q يقترح Develay أن نتكلم عن الطريقة التجريبية méthode expérimentale  حين يكون التلاميذ مقيدون بتتبع خطوات محددة سلفا وتخصيص النهج التجريبي Démarche expérimentale عندما يكونون في وضع البحث المترددTâtonnement  دون تعليمات.
مرحلة صياغة مشكل:
q أن يصاغ بأسلوب واضح وفي صيغة جملة استفهامية؛
q البعد المفرد للمشكل؛
q أن تبرز في الصياغة المتغيرات(  المتغير المرتبط والمتغير المستقل)؛
q  أن تتضمن صيغة الاستفهام في صياغتها اقتراحا لجواب قابل للاختبار عن طريق التجريب.
مرحلة وضع فرضية "مقبولة":
يجب توفر معايير أساسية في صياغة الفرضية:
q  أن ترتبط بالوظيفة التي وضعت من أجلها؛
q  أن تبرز في صياغتها العلاقة السببية بين المتغيرين( المتغير المرتبط والمتغير المستقل)؛
q  أن تبنى صياغتها على أسس منطقية
مرحلة التجربة (اختبار الفرضية):
 التجربة هي:
q "العملية التي تهدف إلى التحقق من فرضية أو استقراءها من الملاحظة وذلك من خلال دراسة ظاهرة ما ، سواءاً كانت هذه الظاهرة طبيعية أو محدثة".
q"العملية التي نبرهن بها عن حقيقة شيء ما،وهي عملية إحداث ظاهرة معينة قصد دراستها والبحث في قوانينها".
وهذا يعني أننا نتدخل ونؤثر على الواقع المادي حيث نحدث فيه تغييرا بفعل عملية معينة.لكن في الحقيقة لا نغير الواقع في حد ذاته بل أحد شروط وجود هذا الواقع: نؤثر على مغيرة معينة أو أكثر.

q المناولة: "تأكيد على الجانب اليدوي لنشاط التجربة وبالتالي أهمية البعد الحسي حركي في التجريب.ويطغى طابع المناولة على بعض أنواع التجارب التي تضع التلميذ في وضعية منفذ لبروتوكول تجريبي محدد سلفاً".
 q التجريب: "يمثل حيزا من النهج التجريبي وهو تلك السيرورة من العمليات الذهنية والحركية التي تنتظم في سياق منطقي تبدأ من الملاحظة وتشكيلها إلى إنجاز التجربة وتحليل نتائجها.فهو إذن يغلب عليه طابع التجريد في كثير من لحظاته”.
مرحلة تحليل النتائج وتأويلها ثم التعميم :

q التحليل: عزل العناصر أو الأجزاء المكونة لإرسالية ما( نتائج تجريبية مثلا)؛ لاحيث تتضح تراتبية هذه العناصر تراتبية العلاقات الموجودة بينها. ويمكن القول أنه خلال التحليل ننجز قراءة للمعطيات الموفرة ( صور أو رسوم بيانية أو جداول تتضمن معطيات عددية أو تجريبية…).
q  التأويل: تقديم المعطيات إما في هيئة أو نظام مخالفين وإما من زاوية نظر جديدة؛ بحيث تعطى تفسرات للتغيرات أو للاختلافات الملاحظة من خلال التحليل.

  التعميم :يتعلق الأمر بتوسيع التفسيرات إلى ما وراء المعطيات المقدمة بغاية تحديد الانعكاسات والتأثيرات المطابقة للشروط الموصوفة في تحليل الإرسالية

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

لائحة التجارب والمناولات الممكن إنجازها في تدريس مادة علوم الحياة والأرض - السنة الثالثة إعدادي

الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض