Posts les plus consultés de ce blog
لائحة التجارب والمناولات الممكن إنجازها في تدريس مادة علوم الحياة والأرض - السنة الثالثة إعدادي
لائحة التجارب والمناولات الممكن إنجازها في تدريس مادة علوم الحياة والأرض بالتعليم الثانوي الإعدادي المستوى : .... الثالثة ثانوي إعدادي ... الوحدة الدراسية : .. الخامسة: الوحدة الوظيفية للجسم فقرات المقرر التجارب والمناولات والملاحظات الأدوات والمواد اللازمة لها * وظائف الاقتيات · الهضم والامتصاص تجربة الكشف على هضم النشا داخل الزجاج أنابيب اختبار مسحوق النشا الماء اليودي مسخن مائي محرار إناء التبلور موقد غاز محلول فيلين tubes à essai amidon en poudre eau iodée bain marie thermomètre cristallisoir bec benzène liqueur de Fehling تجربة الميز الغشائي ماء مقطر مطبوخ النشا كليكوز الماء اليودي محلول فيلين أنابيب اختبار إناء التبلور غشاء السيلوفان
النهج التجريبي في تدريس مادة علوم الحياة والأرض
q ويعرف Develay النهج التجريبي أنه: "تلك الطريقة التي تفرض الحياد والموضوعية من طرف مستعمليها وإخضاع الأفكار لمحك التجريب" ( 5 ) . ويعتبر Popper النهج التجريبي "كطريقة استنتاجية للمراقبة أو كتصور لايمكن إخضاع الفرضية فيه لاختبارات تجريبية إلا بعد تقديمها(...)” q يقترح Develay أن نتكلم عن الطريقة التجريبية méthode expérimentale حين يكون التلاميذ مقيدون بتتبع خطوات محددة سلفا وتخصيص النهج التجريبي Démarche expérimentale عندما يكونون في وضع البحث المتردد Tâtonnement دون تعليمات. مرحلة صياغة مشكل: q أن يصاغ بأسلوب واضح وفي صيغة جملة استفهامية؛ q البعد المفرد للمشكل؛ q أن تبرز في الصياغة المتغيرات( المتغير المرتبط والمتغير المستقل)؛ q أن تتضمن صيغة الاستفهام في صياغتها اقتراحا لجواب قابل للاختبار عن طريق التجريب. مرحلة وضع فرضية "مقبولة": يجب توفر معايير أساسية في صياغة الفرضية: q أن ترتبط بالوظيفة التي وضعت من أجلها؛ q أن تبرز في صياغتها العلاقة السببية بين المتغيرين( المتغير المرتبط والمتغير المستقل)؛ q أ
الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض
الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض المجال الرئيسي الأول: الظواهر الجيولوجية الباطنية ü المجال الفرعي 1: نظرية تكتونية الصفائح - تعرف بعض براهين دعم نظرية زحزحة القارات. - تفسير تشكل واتساع المحيطات. - تحديد مفهوم الصفيحة الصخرية. - تعرف أهم الصفائح الصخرية المكونة لسطح الأرض. - تحديد العلاقة بين تدفق حرارة الأرض وحركية الصفائح. ü المجال الفرعي 2: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح - تعرف بعض طرق دراسة الزلازل. - تحليل تسجيلات زلزالية. - تحديد مكونات الغلاف الصخري. - تعرف التركيب الداخلي للكرة الأرضية. - إبراز العلاقة بين توزيع الزلازل وتكتونية الصفائح. ü المجال الفرعي 3: البراكين وعلاقتها بتكتونية الصفائح - التمييز بين الاندفاع البركاني الانسكابي والانفجاري. - تحديد أصل الصهارة ومكونات البركان. - إبراز العلاقة بين توزيع البراكين وحركية الصفائح.
Commentaires
Enregistrer un commentaire