Posts les plus consultés de ce blog
لائحة التجارب والمناولات الممكن إنجازها في تدريس مادة علوم الحياة والأرض - السنة الثالثة إعدادي
 لائحة التجارب والمناولات الممكن إنجازها   في تدريس مادة علوم الحياة والأرض   بالتعليم الثانوي الإعدادي   المستوى : .... الثالثة ثانوي إعدادي ... الوحدة الدراسية : .. الخامسة:  الوحدة الوظيفية للجسم              فقرات المقرر         التجارب والمناولات والملاحظات         الأدوات والمواد اللازمة لها            * وظائف الاقتيات   ·            الهضم   والامتصاص               تجربة الكشف على هضم النشا داخل الزجاج                 أنابيب اختبار           مسحوق النشا           الماء اليودي           مسخن مائي           محرار           إناء التبلور           موقد غاز       محلول فيلين                 tubes à essai           amidon en poudre           eau iodée       ...
النهج التجريبي في تدريس مادة علوم الحياة والأرض
 q  ويعرف Develay    النهج التجريبي أنه: "تلك الطريقة التي تفرض الحياد والموضوعية من طرف مستعمليها وإخضاع  الأفكار لمحك التجريب" ( 5 ) . ويعتبر Popper  النهج التجريبي "كطريقة استنتاجية للمراقبة أو كتصور لايمكن  إخضاع الفرضية فيه لاختبارات تجريبية إلا بعد تقديمها(...)”       q  يقترح Develay  أن نتكلم عن الطريقة التجريبية méthode  expérimentale   حين يكون التلاميذ مقيدون بتتبع خطوات محددة سلفا وتخصيص النهج التجريبي Démarche expérimentale  عندما يكونون في وضع البحث المتردد Tâtonnement   دون تعليمات.     مرحلة صياغة مشكل:    q  أن يصاغ بأسلوب واضح وفي صيغة جملة استفهامية؛   q  البعد المفرد للمشكل؛   q  أن تبرز في الصياغة المتغيرات(  المتغير المرتبط والمتغير المستقل)؛   q   أن تتضمن صيغة الاستفهام في صياغتها اقتراحا لجواب قابل للاختبار عن طريق التجريب.   مرحلة وضع فرضية "مقبولة":    يجب توفر معايير أساسية في صياغة الفرضية:     q   أن ترتبط بالوظيفة التي وضعت من أجلها؛   q   أن تبرز في صياغتها العلاقة السببية بين المتغيرين( المتغير المرتبط والمتغير الم...
الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض
            الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية   من التعليم الثانوي الإعدادي            مادة علوم  الحياة والأرض            المجال الرئيسي الأول: الظواهر الجيولوجية الباطنية      ü     المجال الفرعي 1: نظرية تكتونية الصفائح   -        تعرف بعض براهين دعم نظرية زحزحة القارات.   -        تفسير تشكل واتساع المحيطات.   -        تحديد مفهوم الصفيحة الصخرية.   -        تعرف أهم الصفائح الصخرية المكونة لسطح الأرض.   -        تحديد العلاقة بين تدفق حرارة الأرض وحركية الصفائح.         ü      المجال الفرعي 2: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح   -        تعرف بعض طرق دراسة الزلازل.   -        تحليل تسجيلات زلزالية.   -        تحديد مكونات الغلاف الصخري.   -        تعرف...

Commentaires
Enregistrer un commentaire