اختبار في منهجية تدريس المواد - اللغة العربية 2006
اختبار في منهجية تدريس المواد - تصحيح اللغة العربية:
|
![]() |
|
امتحان الكفاءة المهنية لولوج
الدرحة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي- دورة دجنبر 206
نص الموضوع:
في الحصة الأولى من درس التعبير الشفهي ينطلق بعض
الأساتذة من نص ( حوار، سد، وصف،...) منقول من دليل الأستاذ؛ يقدمه ويردد
الأستاذ أمام المتعلمين مستعينا ببعض الصور أو الوسائل، ثم يطالب المتعلمين
بترديده كليا أو جزئيا، مع الاشتغال عليه معجميا وبنيويا.
*************************** 1- في نظرك، هل هذه الطريقة تتوافق مع مقاربة التدريس بالكفايات؟ اذكر أربعة عناصر تبرر رأيك. (4ن). 2- خطط للحصة الأولى لأحد دروس التعبير الشفهي وفق مقاربة الكفايات، باعتماد العناصر أسفله والشبكة الموالية لها: -1-2 المستوى الدراسي التي تستهدفها الحصة( حسب اختيارك). - معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم يبرر ما سيقترح في الشبكة): (2ن). -2-2 المجال: الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: (2ن). -3-2الأهداف: -(2ن). -4-2 الشبكة:
التصحيح:
1- هذه الطريقة لا تتماشى مع مقاربة التدريس بالكفايات، نظرا لما يلي: - إن نص الانطلاق موحد لا يأخذ بعين الاعتبار اختلافات المتعلمين؛ - ‘ن نص الانطلاق جامد ومعد بمعزل عن المحيط الذي يقدم فيه؛ إن المتعلم يعبر عما يعرفه وعن خبرته وليس عما لا يشكل معنى بالنسبة إليه؛ - إن المتعلم بهذه الطريقة يحفظ ولا يواجه صعوبة البحث عن المعجم المقابل للمعاني التي في ذهنه، وبالتالي يتم إقصاء بيداغوجيا الخطأ والوضعية المشكلة؛ - ...( تقبل الأجوبة التي تبرز أن هذه الطريقة لا تتوافق وبيداغوجيا الكفايات).
2- تخطيط الحصة:
-1-2 المستوى الأول أو الثاني أو المشترك... - معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم مع التركيز على ما له علاقة بالموضوع)، مثلا: - الوسط: حضري، قروي؛ مستوى المتعلمين: متجانس نسبيا، غير متجانس؛ - فئات المتعلمين تبعا لمستواهم؛ فكرة موجزة عن مكتسباتهم اللغوية؛ ....( تقبل الأجوبة ذات العلاقة على أن يكون التشخيص يسمح بتبرير معطيات الشبكة) -2-2 المجال: الأسرة، المدرسة، المدينة، التكنولوجيا،...إلخ - الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: تقبل الأجوبة المنسجمة مع المعطيات، مثلا: التعبير بالغة العربية عن الأسرة؛ - التعبير باللغة العربية عن مكونات المدرسة؛ - وصف الحي أو البيت أو القرية...إلخ -3-2 الأهداف: مثلا: - اكتساب وتوظيف معجم مرتبط بأسماء أفراد الأسرة؛ - استعمال الزمن المضارع للتعبير عن الأنشطة اليومية التي يقوم بها الطفل بالبيت؛ - استعمال الزمن الماضي للتعبير عن أحداث وقعت بالبيت بالأمس؛ - إلخ( تقبل الأجوبة المقنعة والمنسجمة مع السياق)...
-4-2 الشبكة:
عن
المركز الوطني للامتحانات
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
-
|
![]() |
Commentaires
Enregistrer un commentaire