الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض

الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
مادة علوم الحياة والأرض

المجال الرئيسي الأول: الوحدة الوظيفية للجسم (وظائف الاقتيات)

ü    المجال الفرعي 1: الهضم
-       تعرف التحولات التي تخضع لها المواد داخل الأنبوب الهضمي نتيجة الهضم الكيميائي
-       استنتاج مفهوم القيت
-       تحديد بنية  جدار المعي الدقيق وخصائصه
-       تفسير ظاهرة الامتصاص المعوي

ü    المجال الفرعي 2: التنفس
-       تحديد مسار الغازات التنفسية بين المسالك الهوائية والدموية
-       إبراز آليات التبادلات الغازية التنفسية بين الهواء والدم
-       إبراز آليات التبادلات التنفسية بين الدم والأنسجة

ü    المجال الفرعي 3: الدوران
-       تحديد كل من مكونات الدم وخصائص الجهاز الدوراني
-       تعرف دور الدم في نقل الغازات التنفسية بين الرئتين والأعضاء والخلايا
-       تعرف دور الدم في نقل مواد القيت بين المعي الدقيق والخلايا
-       تعرف بنية القلب المسؤولة عن دوران الدم



ü    المجال الفرعي 4: الإبراز البولي
-      تعرف مكونات البول
-       تحديد مصدر البول
-       تعرف البنية النسيجية للكلية
-       تحديد مراحل تكون البول

المجال الرئيسي الثاني: الوحدة الوظيفية للجسم (وظائف الربط)

ü    المجال الفرعي 1: الجهاز العصبي
-      تعرف العناصر المتدخلة في الحساسية الشعورية والتحركية الإرادية واللاإرادية
-      تحديد مسير السيالة العصبية خلال مختلف الأنشطة العصبية (الحساسية الشعورية والتحركية الإرادية والانعكاسية)
ü    المجال الفرعي 2: الجهاز العضلي
-       تعرف خصائص العضلة الهيكلية ودورها في إحداث الحركة
-       تعرف بنية العضلة الهيكلية
-       تحديد متطلبات النشاط العضلي
المجال الرئيسي الثالث: التربية الصحية (التربية الغذائية)
ü    المجال الفرعي 1: الأغذية
-       تحديد التركيب الكميائي لبعض الأغذية
-       تعرف دور بعض الأغذية
-       إبراز معايير تصنيف الأغذية إلى مجموعات غذائية كبرى


ü    المجال الفرعي 2: الفاقات الغذائية
-       تعرف بعض أنواع الفاقات الغذائية
-       تحديد مفهوم الفاقة الغذائية
-       تحديد سبل الوقاية من الفاقات الغذائية

ü    المجال الفرعي 3: الكلتات الغذائية
-       تحديد أهم شروط التغذية المتوازنة
-       تحليل معطيات حول الحاجيات اليومية للجسم من أجل تغذية متوازنة
-       تعريف مفهوم الكلتة الغذائية
-       حساب الكلتة الغذائية

ü    المجال الفرعي 4: إشكالية الكائنات المعدلة وراثيا
-       تعرف دوافع التعديل الوراثي في مجال التغذية
-       تعرف مبدأ التعديل الوراثي
-       الاستشعار بإشكالية الكائنات المعدلة وراثيا وتأثير منتوجات الصناعة الغذائية على الإنسان
المجال الرئيسي الرابع: التربية الصحية(صحة الجسم: وقاية أجهزة الجسم)

ü    المجال الفرعي 1: وقاية الجهاز العصبي
-        تحديد بعض الأخطار المهددة للجهاز العصبي
-        اقتراح الطرق الوقائية للحفاظ على سلامة الجهاز العصبي


ü      المجال الفرعي 2: وقاية الجهاز الهضمي
-        تحديد بعض الأخطار المهددة للجهاز الهضمي
-        اقتراح إجراءات وقائية للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي

ü    المجال الفرعي 3: وقاية الجهاز التنفسي
-        تحديد بعض الأخطار المهددة للجهاز التنفسي
-        اقتراح إجراءات وقائية للحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي

ü    المجال الفرعي 4: وقاية الجهاز العضلي
-        تحديد بعض الأخطار المهددة للجهاز العضلي
-        اقتراح سبل الوقاية من هذه الأخطار للحفاظ على سلامة الجهاز العضلي

ü    المجال الفرعي 5: وقاية والجهاز التناسلي
-      تعرف بعض التعفنات التي تصيب الجهاز التناسلي
-        تحديد بعض الأخطار المهددة للجهاز التناسلي
-        اقتراح إجراءات وقائية للحفاظ على سلامة الجهاز التناسلي

المجال الرئيسي الخامس: التربية الصحية (علم المناعة)
ü    المجال الفرعي 1: الجراثيم
-       تعرف بعض أنواع الجراثيم الممرضة
-       تعرف الخاصيات المسؤولة عن خطورة الجراثيم الممرضة

ü    المجال الفرعي 2: المناعة الطبيعية والمناعة النوعية
-       تحديد أعراض الاستجابة الالتهابية
-       إبراز دور البلعمة في الدفاع عن الجسم
-       تعرف آلية كل من الاستجابة المناعية الخلطية والخلوية
-       تعرف كيفية تدعيم مناعة الجسم ضد الجراثيم الممرضة
ü     المجال الفرعي 3: اضطرابات الجهاز المناعي (الأرجيات والسيدا)
-       تعرف أعراض الأرجية ومسبباتها
-       تحديد آلية الاستجابة الأرجية
-      تحديد أعراض داء السيدا ومراحله وكيفية انتقاله
-       تعرف كيفية تأثير حمة VIH على الجهاز المناعي
-       الوعي بأخطار داء السيدا وتعرف طرق الوقاية منه

ü     المجال الفرعي 4: بعض المشاكل المناعية (تحاقن الدم وزرع الأعضاء)
-       تعرف مشاكل تحاقن الدم
-       تحديد الفصائل الدموية
-       تحديد مشاكل زرع الأعضاء
-       رصد العناصر التي تتدخل في رفض الطعم وكيفية تأثيرها








جداول التخصيص
أ‌.      حسب المجالات الرئيسية
مجالات رئيسية
مجالات فرعية
نسبة الأهمية ( % )
1- الوحدة الوظيفية للجسم (وظائف الاقتيات)
1 - الهضم
30 إلى 35
2 - التنفس.
3 – الدوران
4 –  الإبراز البولي
2 - الوحدة الوظيفية للجسم (وظائف الربط)
1 - الجهاز العصبي
15 إلى 20
2 - الجهاز العضلي
3 - التربية الصحية (التربية الغذائية)
1- الأغذية
10 إلى 15

2 - الفاقات الغذائية

3 - الكلتات الغذائية
4- إشكالية الكائنات المعدلة وراثيا
4 - التربية الصحية(صحة الجسم: وقاية أجهزة الجسم)
1 - وقاية الجهاز الهضمي
5 إلى 10
2 - وقاية الجهاز التنفسي
3- وقاية الجهاز العصبي
4- وقاية الجهاز العضلي
5- وقاية الجهاز التناسلي
5 - التربية الصحية (علم المناعة)

1 - الجراثيم
25 إلى 30
2 - المناعة الطبيعية والمناعة النوعية
3 - اضطرابات الجهاز المناعي: الأرجيات
4- اضطرابات الجهاز المناعي: السيدا
5- بعض المشاكل المناعية: تحاقن الدم
6- بعض المشاكل المناعية: زرع الأعضاء



ب‌.   حسب المهارات المستهدفة
المهارات المستهدفة
نسبة
الأهمية
( % )
وضعية اختبار التحكم في الموارد
اعتماد أساليب ملائمة لهذه الوضعية تأخذ بعين الاعتبار المستوى الدراسي المعني، منها أسئلة ذات إجابات قصيرة، وأسئلة متعددة الاختيار، وأسئلة المطابقة...، وأسئلة مقالية ترتكز على  استظهار المعارف.
50 إلى 60






اختبار تعبئة الموارد لحل وضعية مركبة

تستهدف الأساليب المعتمدة في هذا الاختبار المهارات الآتية:
- انتقاء وتنظيم المعلومات المرتبطة بالموضوع.
- تحديد وصياغة مشكل علمي.
- اقتراح وصياغة فرضيةّ أو فرضيات مرتبطة بالمشكل العلمي.
- اقتراح أدوات مناسبة لاختبار الفرضية أو الفرضيات.
- ربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح.
- توظيف المعلومات في حل المشكل العلمي المطروح أو في تفسير الظاهرة المطروحة للدراسة.
- وصف وتحليل المعطيات العلمية والخروج باستنتاجات.
- مقارنة المعطيات وتفسير النتائج.
- توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية.
- توظيف مختلف أشكال التعبير (جداول، مبيانات، رسوم تخطيطية...).
- الربط المنطقي بين الأفكار واختيار المنهجية المناسبة للإجابة على المشكل المطروح.
- تمثيل بنية أو ظاهرة علمية بواسطة رسوم تخطيطية.
- ترجمة معطيات عددية على شكل جدول أو رسم بياني أو نص.
- تركيب المعلومات والمعطيات والأفكار بشكل واضح.
40 إلى 50

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

لائحة التجارب والمناولات الممكن إنجازها في تدريس مادة علوم الحياة والأرض - السنة الثالثة إعدادي

النهج التجريبي في تدريس مادة علوم الحياة والأرض

الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض