رائز تقويم مكتسبات التلاميذ - الثالثة إعدادي

الرائز رقم 1 – السنة الثالثة الإعدادية

1) حدد الاقتراح الصحيح بوضع علامة X في الخانة المناسبة.
يؤدي الهضم إلى تحول:
أ – البروتيدات إلى أحماض دهنية ......................................................
ب- البروتيدات إلى أحماض أمينية .....................................................
ج- السكريات إلى غليسيرول............................................................
د – الدهنيات إلى كليكوز................................................................

 

2) املأ الفراغات المرقمة بالكلمات المناسبة.
 يتجلى التنفس الخلوي في استعمال .........1.............في هدم  ....2.......... قصد إنتاج .......3.......الضرورية لنشاط الخلية، ويترتب عن ذلك طرح .................4...............والماء.

 

3) صل كل مصطلح بالتعريف الذي يناسبه بواسطة سهم.
أ-  شعيرة دموية                         1-  عرق دموي يوصل الدم من القلب إلى الأعضاء 
ب - شريـان                              2-   تجويف قلبي في اتصال مع وريد                   
ج - أذينة                                  3-  عرق دموي جد دقيق                  
                                            4 عرق دموي يعيد الدم إلى القلب    

 
 


4) أعط الاسم المناسب لمراحل تكون البول المرقمة على الوثيقة جانبه.

المرحلة 1: ..........................
المرحلة 2: ..........................
المرحلة 3: ........................... 










5) ضع كلمة "صحيح" أو "خطأ" في الخانة المناسبة.
أ – يتكون النخاع الشوكي من مادة بيضاء محيطية ومادة رمادية مركزية..........................
ب- يتطلب فعل الانعكاس تدخل مستقبل حسي وموصل حسي ومركز عصبي وموصل حركي ومستجيب........................................................................................
ج- تنشأ السيالة العصبية الحركية على مستوى الباحة الحركية وتنقل بواسطة ألياف حسية
 نحو عضو مستجيب..............................................................................
د – توجد الباحة البصرية في الفص الأمامي للمخ ...............................................                 
 

6) ضع كلمة "صحيح" أو "خطأ" في الخانة المناسبة.
الليف العضلي هو:
أ – خلية مستهلكة للطاقة .........................................................................
ب- خلية طارحة لـ O2 ومستهلكة لـ CO2......................................................
ج- خلية مُركِّبة للكليكوز..........................................................................
د – خلية مُستهلِكة للحرارة........................................................................

 

7)  حدد الاقتراح الصحيح بوضع علامة X في الخانة المناسبة.
ينتج الكواشيركور عن:
أ – نقص في البروتيدات .......................................................................
ب- نقص في الأغذية الطاقة....................................................................
ج- نقص في الدهنيات..........................................................................
د – عوز فيتاميني..............................................................................

 

8)  صنف الأغذية التالية إلى أغذية بنائية وطاقية ووقائية:
1: زيت الزيتون، 2: ملح الطعام، 3: بطاطس، 4: فيتامين C، 5: زبدة، 6: بيض، 7: حديد،
أ- أغذية بنائية
ب- أغذية طاقية
ج- أغذية واقية
.........................
.........................
.........................
.........................
.........................
.........................
.........................
.........................
.........................
.........................
.........................
.........................

8: سمك، .










9) صل بسهم بين كل جهاز والعوامل التي يتضرر منها:

أ- تسوس الأســنان                         1- الجهاز العصبي
ب- السيــــــــــــلان                         2- الجهاز الهضمي
ج- حقن المخــدرات                        3- الجهاز التنفسي
                                                 4- الجهاز التناسلي

 


10 ) ضع علامة X أمام الاقتراح الصحيح من بين الاقتراحات التالية.
  تتجلى خطورة الجراثيم في كونها:

أ – تتكاثر بسرعة داخل الخلايا المعفنة.......................................................
ب- ينجم عنها نفس المرض رغم اختلاف أنواعها...........................................
ج- تنتشر في الأوساط المعقمة..............................................................
د – لا يستطيع الجسم مقاومتها..............................................................

 


11) رتب ظواهر البلعمة التالية حسب تسلسلها الزمني:

1: طرح الحطام – 2: ابتلاع – 3: هضم – 4: تثبيت.
................... ................... ................... ................... 


 


12 ) ضع علامة X أمام الاقتراح الصحيح من بين الاقتراحات التالية.
تتميز الاستجابة المناعية النوعية بتدخل:

أ – البلعميات فقط........................................................................
ب- اللمفاويات B فقط...................................................................
ج- اللمفاويات T فقط ...................................................................
د – كل من اللمفاويات B وT............................................................




13) تجسد الوثيقة التالية مسارين لنقل الغازات التنفسية ، ويعطي الجدول كمية هذه الغازات في كل من المسار 1 والمسار 2. 
             كمية الغاز في 100mL من الدم

ثنائي الأكسجين
ثنائي أكسيد الكربون
الآزوت
المسار 1
14mL
52mL
1mL
المسار 2
20mL
48mL
1mL



ماذا تستنتج من معطيات الجدول حول العلاقة بين الدم والأعضاء وبين الدم والرئة؟
إجابة:
..................................................................................................................
..................................................................................................................

 


14) تجسد الوثيقة جانبه تقديرا للمساحة التي تشغلها مختلف أعضاء الجسم على الباحة المخية الحركية.
- ما هي الأعضاء الأكثر تمثيلية على هذه الباحة؟
..................................................................................
 فسر لماذا...........................................................................


 
 


15) . يبين المبيان جانبه ظروف ونتائج حقن حيوان  بمولد المضادات (مضاد A ومضاد B):

حدد خاصيتين للاستجابة المناعية الثانوية ضد مولد المضاد.
إجابة:
الخاصية الأولى: .......................................
الخاصية الثانية: ........................................

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

لائحة التجارب والمناولات الممكن إنجازها في تدريس مادة علوم الحياة والأرض - السنة الثالثة إعدادي

النهج التجريبي في تدريس مادة علوم الحياة والأرض

الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض