رائز تقويم المكتسبات للسنة الثانية إعدادي

الرائز رقم 1 السنة الثانية الإعدادية

1) ضع كلمة "صحيح" أو "خطأ" في الخانة المناسبة.
أ - الوضع الحالي للصفائح الصخرية  لا يختلف عن وضعها القديم ...........................
ب- الصفائح الصخرية مُكوَّنة من جزء محيطي فقط...........................................
د - الصفائح الصخرية هي قطع صلبة وهادئة نسبيا تحدها مناطق نشيطة......................
هـ - استقرار الصفائح ناتج عن تيارات الحمل الحراري .....................................

 


2) اختر من بين الكلمات الآتية تلك التي تناسب كل فراغ مرقم في النص.
 طويلة، البؤرة، متوسطة، محطة التسجيل، الموجات، وجيزة، مركز سطحي.

 الزلازل عبارة عن هزات أرضية متفاوتة الشدة، تستغرق مدة  .......1....... . لدراسة الزلازل نعتمد على مسجل الاهتزازات الذي يُسجّل ثلاثة أصناف من .............2.......... . تنطلق هذه الموجات من ...........3...........  في نفس الوقت، وتصل إلى ............4............. تِبَاعًا حسب اختلاف سرعتها.

 


3) اختر الإجابة الصحيحة بوضع علامة × في الخانة المناسبة.
تتميز البراكين الانفجارية  بـ :
أ- صهارة شديدة اللزوجة وغنية بالغازات الذائبة ...........................................
ب- صهارة شديدة اللزوجة تحتوي على كمية قليلة من الغازات الذائبة ......................
ج- صهارة متدفقة على جانبي البركان مُكونة تدفقات لافية طويلة ..........................
د- غياب صهارة  حيث تخرج مكونات البركان في شكل شظايا مُكوّنة سحابة ..............


 


4) صل بواسطة سهم كل نوع  من التشوهات بالخصائص المناسبة لها.
أ- فوالق معكوسة                               a- أحد جانبيها مائل والثاني عمودي                           ب- طيات راقدة                                b- أحد جانبيها عادي والآخر معكوس
ج- انقلاعات                                    c- اتجاه تنقل كتلتيها أفقي
d -  كتلتيها تتقاربان لتغطي إحداهما الأخرى


5) اختر الإجابة الصحيحة بوضع علامة × في الخانة المناسبة.
أ- الكرانيت صخرة صهارية غير كاملة التبلور وذات بنية ميكروليتية..........................
ب- البازلت صخرة بركانية غير كاملة التبلور وذات بنية محببة ..............................
ج- الكرانيت صخرة صهارية  كاملة التبلور وذات بنية محببة................................
د- البازلت صخرة بركانية غير كاملة التبلور وذات بنية ميكروليتية ..........................

 


6) ضع كلمة "صحيح" أو "خطأ" في الخانة المناسبة.
 يعود تَكوُّن سلاسل الطمر إلى:
  أ- انغراز صفيحة محيطية تحت صفيحة قارية ...............................................
 ب- تجابه الجزأين القاريين لصفيحتين صخريتين .............................................
ج- تجابه الجزأين المحيطي والقاري لصفيحة ...............................................
 د- انغراز صفيحة قارية تحت صفيحة محيطية ..............................................


 


 
7) – أ- حدد درجة الحرارة في عمق 60Km على مستوى الذروة ومنطقة الطمر. ..............................................................
ب- فسر سبب الاختلاف الحاصل في درجة الحرارة بين هاتين المنطقتين.
...............................................................
...............................................................
...............................................................

 

8) أتمم النص الآتي بما يناسب.
يسمى التوالد الذي يتطلب تدخل الأمشاج الذكرية والأنثوية توالدا .......1...... ، وتدعى الغدد التناسلية عند الذكر ........2....... ، وعند الأنثى .......3....... . نطلق اسم ......4.... على الخلايا التناسلية المنتجة من طرف هذه الغدد التناسلية.

تمثيل دورة نمو الفراشة

 
9) انطلاقا من المعطيات الآتية، مثل على شكل خطاطة دورة نمو هذه فراشة الكرمبية.
- بعد الإخصاب تبيض فراشة الكرمبية بيضا على الوجه الأسفل لأوراق الكرنب؛
 - يفقس البيض وتخرج منه أسروعات صغيرة؛
- تتغذى هذه الأسروعات على الأوراق وتنمو وتتحول إلى نعفات؛
- تخرج من النعفة فراشة؛
- تنطلق الفراشة بين الأزهار في الهواء باحثة عن الغذاء والتزاوج.
 

10) أتمم النص الآتي بما يناسب:
تُعْتَبَر الزهرة عضو التوالد عند النباتات الزهرية، وتتكوّن من ........1........ وتُوَيْج وأعضاء توالدية ذكرية هي .......2....... وعضو التوالد الأنثوي هو ......3...... . لا تتحول الزهور إلى ثمار إلا بحدوث .......4......، الذي يتمثل في انتقال حبوب اللقاح من الأسدية إلى الميسم .

 

11) املء الفراغات بالكلمات المناسبة من بين مالي :
التطعيم، الترقيد، الافتسال، الإخصاب:
أ- يتمثل ................... في طمر كلي أو جزئي لقطعة من عضو نباتي في التربة.
ب- يتمثل ................. في طمر جزء من ساق في التربة مع إبقائه متصلا بالنبات الأصلي.

 


12) اربط كل عنصر من العناصر الآتية بالتعريف الذي يناسبه.

أ- إخصاب                   1- مساحة تبادل بين الأم والحميل
ب- مشيمة                   2- عضو مكون من عدة خلايا ويحتوي على البويضة
         ج- جريب                  3- سائل يحتوي على الأمشاج الذكرية ومواد مغذية
                              4- اتحاد نواة المشيج الذكري بنواة البويضة


13) رتب المراحل الآتية المتعلقة بظاهرة الوضع حسب تسلسلها الزمني.
أ- طرد الحميل                            ج- الخلاص
ب- اتساع عنق الرحم                      د- تدفق السائل السلوي
الترتيب: ........................... ........................... ........................... ...........................
 


14) صل كل وسيلة تنظيم النسل بطريقة عملها.
أ- المانع
ب- حبات منع الحمل                     1-  منع الإباضة
ج- مبيدات المني                         2-  منع التعشيش
د- الواقي الذكري                        3- منع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم

 

15) ضع كلمة "صحيح" أو "خطأ" في الخانة المناسبة.
أ- تُعتبر كل صفات الشخص وراثية................................................
ب- تُمكّن شجرة النسب من دراسة تتبع انتقال الأمراض الوراثية فقط................
ج- يوجد البرنامج الوراثي في سيتوبلازم الخلية....................................
د- الخريطة الصبغية غير متشابهة  عند الرجل والمرأة ............................

 






Commentaires

  1. Playtech - Casino Software - Jtm Hub
    You will 성남 출장마사지 be 광주광역 출장샵 able to access the most exclusive slots, progressive jackpots and more! 군산 출장샵 The 천안 출장마사지 casino software is 삼척 출장안마 provided by Playtech, a leading iGaming platform.

    RépondreSupprimer

Enregistrer un commentaire

Posts les plus consultés de ce blog

لائحة التجارب والمناولات الممكن إنجازها في تدريس مادة علوم الحياة والأرض - السنة الثالثة إعدادي

النهج التجريبي في تدريس مادة علوم الحياة والأرض

الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض