مجرد وجهة نظر

ماذا لو سألك تلميذك عن سبب استبدال (تغيير، تعويض) أو ترك نظرية زحزحة القارات ل Wegener جانبا و تعويضها بنظرية أخرى: نظرية تكتونية الصفائح و أنت تنتقل من النظرية الأولى إلى الثانية بماذا ستجيبه؟
أنا أعرف أنكم تعرفون الجواب و ستحاولون إيصاله للتلميذ، لكن تمت أمر وجب توضحيه: 
ديداكتيكيا، لا يعقل أن ننتقل من محور لآخر دون ربط منطقي بينهما، كما أن بناء مفهوم علمي (التكتونية الشاملة) فيه مستويات، كما أنه لا يجب نسيان أهمية الجانب الابستمولوجي في بناء المفهوم العلمي.
باختصار هناك محورا ينجزه بعض الأساتذة خلال إنجاز درس "نظرية تكتونية الصفائح' و ينجزه البعض خلال إنجاز درس البراكين و لكن هناك فئة من الأساتذة لا تنجزه.
أتحدث عن محور: مصدر الطاقة المسؤولة عن حركية الصفائح:
--------
طرح سؤال في فضاء لعلوم الحياة و الأرض: ما الذي يؤدي إلى الآخر: حركية الصفائح أم القوى التكتونية؟
-----------------------------------------------------------------------------
نعم سنناقش الجواب و نتدوال بشأنه و قد يعالج بعضنا الإشكالية خلال إنجاز تمرين.
لكن الأهم هو أن تصل المعلومة إلى كل تلميذ.
-
أنا أعرف أن التوجيهات التربوية، المذكرة 133، البرامج، المقرر، منهجية تدريس المادة، سميها كما شئت لم تشير إلى ذلك بوضوح، لكن بناء المفهوم العلمي كما أسلفت يستلزم ذلك.
-----------------------------------------------------------------------------------
الجوااب على السؤال: تركت نظرية زحزحة القارات جانبا: لأنها لم تتضمن ما يجيب عنه هذا المحور بالذات: ما هو مصدر الطاقة المسؤولة عن حركية الصفائح؟
------------------------------------------------------------------------------------
الجواب عن هذا السؤال ييضمن كذلك الجواب على السؤال الذي طرح في بخصوص السؤال: ما الذي يؤدي إلى الآخر: حركية الصفائح أم القوى التكتونية؟
مصدر الطاقة المسؤولة عن حركية الصفائح هو تيارات الحمل الحراري، و القوى التكتونية هي نتيجة و ليست سبب لحركة الصفائح.
تيارات الحمل الحراري. ----------> تكتونية الصفائح ------------> القوى التكتونية.


Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

لائحة التجارب والمناولات الممكن إنجازها في تدريس مادة علوم الحياة والأرض - السنة الثالثة إعدادي

النهج التجريبي في تدريس مادة علوم الحياة والأرض

الإطار المرجعي للرائز التشخيصي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مادة علوم الحياة والأرض